الحرس الوطني القطاع الشرقي

فضل العفو لوجه الله

  1. العفو عن الظالمين من أعلى المقامات - إسلام ويب - مركز الفتوى

والعفو -يا عباد الله- انتصار على النفس وعلى الشيطان، فالشيطان -أعاذنا الله وإياكم منه- يريد تفريق المسلمين، يريد الخلاف والشقاق بين عباد الله؛ كما جاء في صحيح مسلم: " إن الشيطان أيس أن يعبده المصلون ولكن رضي بالتحريش فيما بينهم ". تأملوا معي -يا عباد الله- إلى بعض الخلافات وقد تكون بين الأقارب، لا يتحمل بعضهم من بعض، وإذا بدر من أحدهم خطأ أعرض الآخر عنه، وقابل تلك الإساءة بالصدود والإعراض والتقاطع، والتهاجر والتدابر، وديننا يحث على العفو، ولو لم يكن -يا عبد الله- في العفو أن العافي يقع أجره على الله، والعطية على قدر معطيها. هب -يا أخي المبارك- أن فلانا من الناس أخطأ في حقك ولك منه يوم القيامة مقدار مثلا مليون من الحسنات تزيد أو تنقص كيف إذا وقع أجرك على الله، والله يحب المحسنين. فالعفو إحسان على النفس وإحسان على الغير، وهذا من ثمرات العفو: أن الله يحب المحسنين، فأحسن لنفسك -يا عبد الله- وأحسن لإخوانك المسلمين. ومن ثمرات العفو: حصول السعادة والسكينة، فالذي يعفو عن الناس، الذي يتسامح مع أخطائهم ينام قرير العين مرتاح البال، اطمأن قلبه وسكنت نفسه؛ لأنه يتعامل مع الله، ولا يتعامل مع البشر، وانظر -يا عبد الله- إلى تلك الخطيئة أن هذا قدر من الله عليك، سلط الله عليك هذا الإنسان ليسيء إليك، فلا تتعامل مع البشر ولكن تعامل مع رب البشر، وانظر إلى الناس بعين الرحمة والشفقة -يا عبد الله-.

العفو عن الظالمين من أعلى المقامات - إسلام ويب - مركز الفتوى

وعندما دخل رجل على عمر بن الخطاب وأساء معه الأدب وتكلم، وقال: " إنك لم تعطنا العطية الجزية، ولم تحكم فينا بالعدل، فهم به عمر، فقال ابن قيس: يقول الله: ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) [الأعراف: 199]، وإن هذا من الجاهلين، فما تجاوزها عمر ". يستجيبون لأمر الله ولأمر رسوله -صلى الله عليه وسلم-، والقصص في هذا كثيرة. الإمام أحمد وقصته مع المأمون والأذية التي جلد ظهره حتى كان يغمى عليه من شدة جلده، فقال: " اللهم اغفر للمأمون ". شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- لحق به من الأذية ما الله به عليم، والتمس الأعذار لمن أساؤوا إليه، يقول ابن القيم: " أتيت إليه مبشرا له بوفاة أشد الناس أذية له، فقال: نهرني وتغير علي، وقام من مجلسه، ثم ذهب إلى أهل ذلك المتوفى الذي كان يسيء إليه، وقال: أنا لكم مكانه، لا تريدون شيئا إلا حققته لكم ". وعلي المصري الذي أرسل طلابه في مصر، ونتفوا حواجب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عندما أصبح طلبة للخليفة ذهب علي إلى ابن تيمية في بيته، وقد طلب الشفاعة منه، فشفع له فاسقط عنه العقوبة، يقول ابن مخلوف وهو ممن أفتى بقتل شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: " فحاولنا بابن تيمية فلم نقدر عليه، وقدر علينا، فعفا عنا، وحاجج عنا ".

قال ابن كثير في قَولِهِ تَعَالَى: " ﴿ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ﴾، هذه الآية نزلت في الصِّدِّيق رضي اللهُ عنه: حين حلف أن لا ينفع مسطح بن أثاثة بنافعة، بعدما قال في عائشة، فلما أنزل الله براءة أم المؤمنين عائشة رضي اللهُ عنها، وطابت النفوس المؤمنة واستقرت وتاب الله على من تكلم من المؤمنين في ذلك، وأقيم الحد على من أقيم عليه شرع تبارك وتعالى، وله الفضل والمنة يعطف الصِّدِّيق على قريبه ونسيبه وهو مسطح بن أثاثة ابن خالة الصِّدِّيق وكان مسكينًا لا مال له، وقد ولق ولقة تاب الله عليه منها، وضرب الحد عليها، وكان الصِّدِّيق رضي اللهُ عنه معروفًا بالمعروف، له الفضل والأيادي على الأقارب، والأجانب، فلما نزلت هذه الآية إلى قوله: ﴿ أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم ﴾ أي: كان الجزاء من جنس العمل، فكما تغفر [ ذنب من أذنب] إليك نغفر لك، وكما تصفح نصفح عنك، فعند ذلك قَالَ الصِّدِّيقُ: بَلَى وَاللهِ إِنَّا نُحِبُّ أَن تَغفِرَ لَنَا يَا رَبَّنَا، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى مِسْطَحٍ مَا كَانَ يَصِلُهُ مِنَ النَّفَقَةِ، وَقَالَ: وَاللهِ لَا أَنزِعُهَا مِنهُ أَبَدًا فِي مُقَابَلَةِ مَا كَانَ، قَالَ: وَاللهِ لَا أَنفَعُهُ بِنَافِعَةٍ أَبَدًا.

ونلاحظ أن ولاة الأمر حفظهم الله دائماً ما يحثون على العفو ويشجعونه بشتى الطرق ويتوسطون بصفتهم الشخصية للصلح والعفو ودائماً تجد مساعيهم هذه القبول لدى أهل القتيل ويعفون عن قاتل ابنهم في ساحة القصاص وعلى مرأى ومشهد من الجميع الأمر الذي يخلق جواً من الألفة والترابط بين أبناء الوطن الواحد ويكرس قيم التسامح الذي يحثنا عليها الإسلام. ويمثل الموقف الإنساني الكبير الذي شهدناه يوم أمس في منطقة تبوك وفي مجلس الملك وعلى شاشات التلفاز عندما قابل خادم الحرمين الشريفين بعضاً من أهالي المقتولين والذين قاموا بالعفو على قاتلي أبنائهم تقرباً واحتساباً لله عز وجل حيث تمثلت روعة الروح الإنسانية ونبل مواقف الرجولة والشجاعة لهؤلاء العافين الذين قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بحقهم (ما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله بها عزاً) وكم كانت كلمات ملك الإنسانية كبيرة ومؤثرة مما شكلت دافعاً لتعزيز قيم العفو والتسامح بين جميع أفراد المجتمع. إننا مدعوون جميعاً إلى العمل على ترسيخ فضيلة العفو حتى تحكم علاقتنا الاجتماعية في وطننا الغالي وفي ظل قيادتنا الحكيمة التي نستظل برعايتها وتوجيهاتها ومواقفها العربية الأصيلة المبنية على مبادئ شريعتنا السمحة.

الخطبة الأولى: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح للأمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين. أما بعد: اعلموا -يا رعاكم الله- أن دين الإسلام يحث على العفو والتسامح، قال الله -جل وعلا-: ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40]، وقال سبحانه: ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 133-134]، وقال رسولنا -صلى الله عليه وسلم- كما جاء في صحيح مسلم: " وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ". فالعفو -يا عباد الله- حث عليه ديننا الإسلامي، وله ثمرات جليلة من أهمها: أن من عفا عن عباد الله عفا الله عنه: ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40]، وقال: ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور: 22]، فمن أراد أن يغفر الله له فليغفر لعباد الله، وليتعامل معهم بالعفو والتسامح، وغض الطرف، ومقابلة الإساءة بالإحسان: ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) [فصلت: 34 – 35].

  1. ما هو تحليل الهرمونات - موضوع
  2. فيروس الفدية ransomware
  3. رقم التذكرة الالكترونية للخطوط السعودية
  4. فضل العفو والتسامح
  5. فضل العفو لوجه الله
  6. تقرير رائع عن رحلتى الى سنغافورة صور جميلة جدا
  7. ما أجر العفو والصفح في الدنيا والآخرة؟

[٥] قصة مسامحة الرسول في فتح مكة بعد الحديث عن فضل المسامحة في الإسلام لا بدَّ من الإشارة إلى موقف رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من أهل مكة بعد فتح مكة، فموقفه يوم الفتح أكبر مثال على المسامحة والعفو في الإسلام، فبعد أن تمَ الفتح للمسلمين بفضل الله تعالى، صلَّى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وخرج فرأى أهل مكة المكرمة ينتظرون يريدون أن يعرفوا ماذا سيفعل بهم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فهم أعداء الأمس الذين حملوا السلاح في وجه المسلمين وقاتلوا ضدهم وقتلوا من الصحابة من قتلوا، ولكن التسامح الذي يسكن قلب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- دفعه إلى المسامحة فعفا عنهم وطوى ما قد مضى، كما سيذكر التاريخ أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عفا عن أكثر القرشيين عداء للإسلام قبل الفتح كأبي سفيان صخر بن حرب وصفوان بن أمية وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم ممن عادوا المسلمين وحاربوهم، والله أعلم. [٦] قصة مسامحة الرسول لحاطب بن أبي بلتعة في قصة أخرى من قصص السيرة النبوية التي تظهر فضل المسامحة في الإسلام، قصة حاطب بن أبي بلتعة -رضي الله عنه- والتي كانت عندما أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من حوله من الصحابة بالتجمع لفتح مكة، خشي الصحابي الذي شهد غزوة بدر مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على أهله في مكة، فكتب رسالة يحذر أهل قريش من خطر غزو المسلمين لمكة وبعثها مع امرأة كانت مسافرة إلى مكة وأمر المرأة أن تضع هذه الرسالة في ضفائر شعرها حتَّى لا يراها أحد، وعندما خرجت المرأة من المدينة إلى مكة معها خبر المسلمين، نزل الوحي جبريل -عليه السَّلام- وأخبر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بأمر رسالة حاطب بن أبي بلتعة، فبعث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- علي بن أبي طالب والزبير بن العوام -رضي الله عنهما- وراء المرأة وأحضرا الرسالة المبعوثة إلى قريش، وقد رودَت هذه القصة في صحيح السنة النبوية المباركة، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: "قَالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: يا حَاطِبُ ما هذا؟، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، لا تَعْجَلْ عَلَيَّ إنِّي كُنْتُ امْرَأً مُلْصَقًا في قُرَيْشٍ، ولَمْ أكُنْ مِن أنْفُسِهَا، وكانَ مَن معكَ مِنَ المُهَاجِرِينَ لهمْ قَرَابَاتٌ بمَكَّةَ يَحْمُونَ بهَا أهْلِيهِمْ وأَمْوَالَهُمْ، فأحْبَبْتُ إذْ فَاتَنِي ذلكَ مِنَ النَّسَبِ فيهم، أنْ أتَّخِذَ عِنْدَهُمْ يَدًا يَحْمُونَ بهَا قَرَابَتِي، وما فَعَلْتُ كُفْرًا ولَا ارْتِدَادًا، ولَا رِضًا بالكُفْرِ بَعْدَ الإسْلَامِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لقَدْ صَدَقَكُمْ، قَالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللَّهِ دَعْنِي أضْرِبْ عُنُقَ هذا المُنَافِقِ، قَالَ: إنَّه قدْ شَهِدَ بَدْرًا، وما يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ أنْ يَكونَ قَدِ اطَّلَعَ علَى أهْلِ بَدْرٍ، فَقَالَ: اعْمَلُوا ما شِئْتُمْ فقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ" [٧] ، فغفر رسول الله لحاطب وسامحه تعليمًا لأصحابه الكرام، فكما للشدة والحزم أوقات، للعفو والمسامحة أوقات أيضًا، والله أعلم.

وفي صحيح مسلم أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك. وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلى رفعه الله. وفي سنن الترمذي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم إذا كان مخالطاً للناس ويصبر على أذاهم، خير من المسلم الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم. وصححه الألباني. وفي سنن ابن ماجه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كظم غيظه وهو يقدر على أن ينتصر دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق حتى يخيره في حور العين أيتهن شاء. وحسنه الألباني. ويشرع له أيضاً الإمساك عن العفو والصفح ليلقي المذنب ربه بما اقترف من الإثم، لكن -كما قال بعض السلف- ما يفيدك أن يعذب الله أحداً لأجلك؟ مع ما يفوتك من أجر العفو، لو عفوت، ويشرع له أيضاً الدعاء على الظالم ويدل لذلك ما أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم حين يرفع رأسه يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد... يدعو لرجال فيسميهم فيقول: اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين، اللهم أشدد وطأتك على مضر وأجعلها عليهم كسنين يوسف.

  1. وعد الشمال وظائف
  2. بنك البلاد العنوان الوطنية

سيراتو 2019 فل كامل, 2024